السبت، 8 يونيو 2019

خمسة فوائد للبيانات الكبيرة في الرعاية الصحية



Image result for big data in healthcare

عند ذكر البيانات الضخمة، قد تفكر في كمية كبيرة من البيانات. لكن في الحقيقة، فإن البيانات الضخمة هي مزيج من الحجم والتنوع وسرعة البيانات. على مدى عقود من الزمن، استمر استخدام البيانات الضخمة في عدد من الصناعات. في نفس الوقت، كان المبدعون في انتظار البيانات الضخمة لتطور قطاع الرعاية الصحية عن طريق مساعدة الأطباء على تشخيص واكتشاف الأمراض.

نحن في زمن يمكن ان تؤدي البيانات الضخمة فيه إلى تغييرات هائلة في صناعة الرعاية الصحية. كمثال، عدد كبير من المستشفيات تعتمد على التحليل التنبؤي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطتها اليومية.

أليك بعض الفوائد التي توفرها البيانات الضخمة في قطاع الرعاية الصحية:

تحديد المرضي المعرضين لمخاطر عالية 

من الملاحظ ان المرضى يتدفقون باستمرار على أقسام الطوارئ. هذا ليس فقط مكلف من الناحية المادية على لمرضى لكن المخرجات الصحية قد لا تكون الافضل. 

في هذه الحالة يمكنك استخدام التحليل التنبؤي للبيانات المالية والسريرية والجينية للمرضي. سيكون من السهل على المستشفى الخاص بك تحديد المرضى المعرضين لخطر شديد من امراض معينه مثل السرطان. هذه المعلومات تساعد على التدخل السريع ووضع خطة علاجية مبكرة لكل مريض على حدة. 

تجنب الأخطاء الطبية 

من المعتاد ان تحدث الأخطاء من وقت لأخر. ومع ذلك، في قطاع الرعاية الصحية، يمكن ان تسبب هذه الأخطاء ضررا كبيرا وأحيانا أخرى يمكن ان تؤدي إلى الوفاة. 

تأتي البيانات الضخمة في متناول اليد في اعمال الرعاية الصحية الخاصة بك، حيث يتم تحليل جميع سجلات المريض ووصفات الادوية. في هذه الحالة سيكون من السهل الكشف عن وتصحيح اي شيء خاطئ.

الاقتصاد في التكاليف والوقت 

البيانات الكبيرة في قطاع الرعاية الصحية هي وسيله رائعة لتوفير تكاليف المستشفى والوقت الذي ينتظره المرضي في الطابور. كمثال يمكنك التنبؤ بعدد حالات التنويم التي تحدث في فترة زمنية محددة وعلى اساسها يتم تخصيص العدد المناسب من الموظفين في تلك الفترات لتوفير التكاليف. 

تحسين النتائج 

إحدى الطرق للحصول على البيانات الضخمة هي استخدام الاجهزة المخصصة التي تراقب ساعات النوم، ومعدلات ضربات القلب وغيرها من البيانات التي تساعد على التنبؤ بصحة المريض. يمكن تعقب وتوليد هذه البيانات باستخدام أجهزة معينة. بعد الحصول عليها، يمكن تحليل البيانات والاستفادة منها من قبل الطبيب. تصلح هذه التطبيقات لأمراض معينه كارتفاع ضغط الدم والربو. ومفيدة للمرضى الذين لا يزورون الطبيب بشكل منتظم.

Health Care App

السجلات الصحية الالكترونية 

هناك عدد من التطبيقات والنهج التي تدمج فيها الأوساط الصحية البيانات الضخمة في اعمالها. كمثال، جوجل طورت نموذج تعلم عميق مبني على البيانات الضخمة من السجلات الصحية الكترونيه عنده القدرة على التنبؤ بالنتائج السريرية بدقه أكبر من النماذج التقليدية. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق