الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

ما هي البيانات الضخمة؟


نعيش اليوم في وقت تتراكم فيه البيانات بشكل سريع وكبير. في كل يوم منذ عام 2012، يقوم البشر بتخزين أكثر من مليون مليار بايت تقريبا من البيانات. واغلب البيانات المذكورة يتم تخزينها في اخر السنوات بمعدل نمو آسي. في السنوات الأخيرة، بدأ يظهر مفهوم البيانات الضخمة (BIG Data) كتحدي للمؤسسات التجارية والأكاديمية والبحثية. لك أن تتخيل أن حجم البيانات في العالم الرقمي وصل إلى 4.4 زيتا بايت (4.4 تريليون جيجا بايت) في عام 2013، ومتوقع أن يصل حجم هذه البيانات إلى 44 زيتابايت في عام 2020، وسيصل حجمها إلى ما يقرب من 180 زيتابايت بحلول عام 2025. 

كتعريف، البيانات الضخمة هي مجموعه هائلة وضخمة جدًا من البيانات في أشكالها المختلفة من كلمات وصور ورسائل صوتية وغيرها. ولكي نقول عن البيانات انها ضخمة لابد ان تنطبق أحد هذي الصفات الثلاث تنطبق عليه:

الحجم (Volume)
لازم يكون حجم البيانات ضخم جدا. كمثال، الصور المخزنة بموقع فيسبوك وصلت ما يقارب ال 250 مليار صوره عام 2015. هناك أيضا التغريدات على موقع تويتر في اليوم تصل إلى ما يزيد على 150 مليون تغريدة. طبعا هاذي امثله على بيانات ضخمه جدا جدا. كمثال معقول نقدر نقول بيانات المرضى في مستشفى أنها بيانات ضخمة.

السرعه (Velocity)
يعتبر المعيار الثاني لتصنيف البيانات على أنها بيانات ضخمة هي سرعة تدفق هذه البيانات، مثلا تويتر يستقبل 150 مليون تغريدة يوميًا أي يستقبل 2.5 مليون تغريدة في الساعة وما يزيد على 41 ألف تغريدة في الثانية. لذا يتم اعتبارها بيانات ضخمة لسرعة تدفق هذه البيانات.

التنوع (Variety)
هنالك أشكال متنوعة من البيانات، إما في شكل نصوص، أو رسائل صوتية، أو مقاطع مرئية وغيرها من الأشكال الي يمكن أن تتواجد عليها هذه البيانات. تنوع هذه البيانات من الممكن أن يجعلها تدخل تحت تصنيف البيانات الضخمة؛ لأنها تستغرق وقتًا في العمل عليها على عكس إن كانت على شكل واحد. 

كيف يتم الاستفادة من البيانات الضخمة؟ 
ببساطة إذا لم تحسن التعامل مع البيانات الضخمة الي تملكها، ستتحول هذي البيانات الى مشكلة بالنسبة لك (مكلفة ماديا إذا قررت تخزينها). لذلك، تهتم المؤسسات الحكومية والخاصة في الأيام الحالية بتحليل واستخلاص المعلومات منها، وكذلك إجابات لكثير من الأسئلة المطروحة عندهم من خلال هذه البيانات، مما يساعدهم في تطوير خدماتهم أو منتجاتهم وما يتعلق بهم. 

والان سنذكر بعض القطاعات المستفيدة من البيانات الضخمة: 

الخدمات المصرفية 
تتجه البنوك لإنشاء قاعدة رقمية تسجل فيها كل البيانات الخاصة بعمليات الإيداع أو السحب، المعاملات المالية المختلفة، و سجلات الاتصالات المختلفة بخدمة العملاء لتقوم بتحليل كل تلك البيانات ومن ثم تعزيز الأمن السيبراني لديها، كذلك توفير مجموعة من العروض المبتكرة والشخصية لكل عميل على حدة لتجعل من تجربة العميل المصرفية تجربة فردية وفريدة من نوعها. (للاستزادة

الصناعة 
تساعد البيانات الضخمة هذه الشركات في اتخاذ قرارات تجارية أفضل وتوفير حل للمشكلات بسرعة بناء على تحليلات تم استنباطها ومعرفتها من البيانات المختلفة، كذلك تساهم هذه البيانات في اتخاذ قرارات مستقبلية تساعد الشركة في تحقيق نجاحات أكبر على مستوى التوسع والربح. 

الصحة 
يعتبر هذا المجال من اهم المجالات للاستفادة من البيانات الضخمة (وانا مهتم فيه أكثر شي بما انه مجالي)، حيث تستخدم البيانات في تحسين الخدمات والتعرف بشكل أفضل على الوضع العام للصحة بالدولة وأماكن الخلل لحل المشاكل سريعا. سأحاول الأسابيع القادمة انزل موضوع مفصل عن تطبيقات البيانات الضخمة في الصحة.

طبعا الي ذكرناه كله يعتبر غيض من فيض. تطبيقات المجال كثيرة والفرص فيه حلوه للمهتمين. للي حاب يتوسع أكثر انصح بهذا الكورس المقدم من منصة ايدكس وهومجاني بالكامل (الكودات بايثون).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق