الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

مشروع الجينوم البشري


Image result for human genome project


سوف أحاول في هذا المقال سرد أهم الحقائق عن هذا المشروع الضخم.

المحرك الأساسي لهذا المشروع الضخم هي وزارة الطاقة الأمريكية الي يعتبر شي غريب اجتماع الطاقة بالجينوم! انفقت الوزارة بسخاء ما يقارب الخمسين سنة قبل انطلاق المشروع على ابحاث الأثار السلبية للطاقة على الكائنات الحية خصوصا الاشعاع الذري على المدى الطويل بعد القاء القنابل على هيروشيما و نجازاكي. في عام 1984، وبعد اجتماع مشترك بين وزارة الطاقة الأمريكية واللجنة الدولية للوقاية من الطفرات والمسرطنات، طرح هذا السؤال جديا:( هل يمكننا، او هل يجب علينا، ان نقوم بتعيين سلسة كاملة للجينوم البشري تمثل الأنسان العادي؟، وبهذا نتوصل الى مفتاح اكتشاف التأثيرات الطفرة الناتجة عن الاشعاع والسموم المسببة للسرطان.


في عام 1988, أنشئت منظمة الجينوم البشري في الولايات المتحدة بهدف حل شفرة كامل الجينوم البشري. وبدأ رسميا العمل مشروع الجينوم البشري عام 1990 مع خطة الانتهاء من الجينوم خلال 15 سنة لكن التطورات التكنولوجية عجلت العمل به فأعلنت نتائجه الأولية سنه 2000 , وأعلنت النتيجة النهائية للمشروع سنة 2003.


تاريخ المشروع خطوة بخطوة

كانت فيه في بعض الأحيان تصحيحات طفيفة وآخر تصحيح كان سنة 2013. ويمكنك الحين تصفح اخر نسخة من الجينوم البشري على متصفح الجينوم حق جامعة كاليفورنيا – سانتا كروز (لا يفوتكم).

بعد نهاية المشروع توقع الناس انه خلاص بنقضي على الأمراض (ويمكن أن نسوي سوبر مان بعد ليش لا😀 )

لكن اكتشفوا ان السنوات الي قضيت في المشروع حلت جزء بسيط من معادله أكبر واعقد. أول مفاجأة ان الجزء من الجينوم القابل للنسخ والتحول الى بروتين ضئيل جدا (1-3%) والبقية توقعوا في البداية انه بلا دور، لكن تم اكتشاف ان الجزء الغير منسوخ له أدوار مفصلية في التحكم بنشاط الجينوم وكمية البروتينات المنتجة. اكتشاف اخر ان عدد الجينات في الانسان (ماي يقارب ال 22 ألف جين) اقل من عدد الجينات في بعض الحشرات. هذي دلالة على ان جينوم الانسان معقد أكثر وفي وظائف كثيره لضبط الجينات.

 
ألعقيدة المركزيه في الأحياء









هناك تعليق واحد:

  1. رائعة هذه الصفحة وغنية بمحتواها... سلام الله وبركته وتوفيق لك وعليك... وعلى كل من نشر علما نافعا

    ردحذف