الخميس، 12 سبتمبر 2019

ما هو الطب الشخصي؟

في وقتنا الحالي، معظم العلاجات الطبية موجهة لشريحة كبيرة من المرضى (Standard approach) بدون أخذ الفروقات الفردية في عين الاعتبار. الطب الشخصي (Precision medicine) يأخذ الاختلاف الفردي في عين الاعتبار: الاختلاف في جيناتنا، والبيئة، وأسلوب الحياة، وحتى في الكائنات المجهرية التي تعيش داخلنا. الطب الشخصي قائم على فكرة مطابقة كل مريض مع العلاج الذي سوف يعمل بشكل أفضل بالنسبة له (Tailored approach).

Image result for precision medicine


الجينات + البيئة = الحالة الصحية
مثل ما أن الاختلافات الوراثية (Genetic variation) تسهم في الخصائص الفيزيائية مثل الطول ولون الشعر، فإنها أيضا تؤثر على احتمال حصولنا على بعض الأمراض. بعض الاختلافات الوراثية تحمينا من المرض، وبعضها يجعلنا أكثر عرضة. كما ان بعض الاختلافات الوراثية تؤثر على كيفية استجابتنا للأدوية وغيرها من التدخلات. على سبيل المثال، فهم الاختلافات الفردية في الإنزيمات التي تتفاعل مع الأدوية يمكن أن تساعد الطبيب على تحديد الجرعة الصحيحة من الدواء الصحيح بشكل محدد والأثار الجانبية لكل مريض على حدة. هذا العلم يسمى (Pharmacogenomics) وهو يدرس تأثير الجينات على سلوك المادة الدوائية بالجسم.

Related image

شاهد هذا المقطع عن الموضوع:


صفاتنا كبشر تحدد بأشياء أخرى غير الجينات. ففي الواقع تؤثر عوامل البيئة - بما في ذلك محيطنا المادي، ,ونظامنا الغذائي، وأسلوب حياتنا - على صحتنا. على سبيل المثال، حتى لو شخص ورث الاختلافات الوراثية التي تجعله عرضة لسرطان الجلد، فانه يمكنه ان يقلل من فرص حصول السرطان عن طريق حماية نفسه من الشمس. الطب الشخصي ينطوي على فهم كيفية تفاعل العوامل من البيئة مع الاختلافات الوراثية للتأثير على الصحة. عندما تقترن مع معلومات عن بيئة الشخص، تصبح المعلومات الوراثية أكثر قوة.

ما وراء الجينوم
فهم كيفية مساهمة الاختلافات الوراثية في الصحة هو مجرد جانب واحد من الطب الشخصي. كحقائق علمية مثبتة، التعبير الجيني يتقلب مع اختلاف الوقت وتغير البيئة. لذلك، تتضمن النُهج الإضافية للطب الشخصي قياس مستويات البروتينات (Proteins) والحمض النووي الريبوزي (RNA). دراسة هذه العلوم أو الظواهر الإضافية مثل البروتيوميات(Proteomics) وعلم ما فوق الجينوم (epigenomics) يمكن أن تساعد في تحديد خيارات طبية مقننة للمرضى بشكل شخصي.

كما يتضمن الطب الشخصي ما نتعلمه عن الميكروبات (Microbiome) التي تعيش في أجسامنا وعلى أجسامنا وكيف يمكن التلاعب بها للتأثير على الصحة والمرض. هو يجمع أيضا بين أحدث العلوم في الخلايا الجذعية مع تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء الجلد البديل، والأوعية الدموية، والعظام. وهو يتضمن تقنيات هندسة الخلايا المناعية للمريض لمهاجمة السرطان والأمراض الأخرى، و خوارزميات الحاسوب لبناء الوجبات الغذائية المخصصة لمرضى السكري مثلا.

إلى جانب علاج المرض، يتضمن الطب الدقيق نُهجًا للتشخيص والوقاية والفحص: 
  • طرق تحديد الأشخاص المعرضين للخطر قبل الإصابة بالمرض؛ 
  • أدوات تحليلية للتنبؤ استراتيجيات الوقاية التي ستعمل على أفضل وجه للمرضى؛ 
  • طرق الفحص التي يمكن أن تحدد العلامات المبكرة للمرض قبل ظهور الأعراض؛ 
  • اختبارات التي يمكن أن تحدد حالة الناقل المرض للآباء المحتملين؛ 
  • أجهزة لإدارة الأمراض وتتبع وتوجيه التعافي
Image result for environmental factors in precision medicine

ختاما اترككم مع هذا المقطع الذي يشرح الطب الشخصي بطريقة شيقة:




مصادر


[1] Hayden, E.C. (2014). Is the $1,000 genome for real? Nature News & Comment, 15 January 2014. doi:10.1038/nature.2014.14530

[2] Wetterstrand, K.A. (June 15, 2015). DNA Sequencing Costs: Data from the NHGRI Genome Sequencing Program (GSP). Retrieved 18 August 2015, from www.genome.gov/sequencingcosts.

[3] Robison, R.M. (Jan 6, 2014). How big is the human genome? In megabytes, not base pairs. Retrieved 18 August 2015, from https://medium.com/precision-medicine/how-big-is-the-human-genome-e90caa3409b0

[4] What is Precision Medicine? Retrieved from URL: https://learn.genetics.utah.edu/content/precision/intro/

هناك تعليقان (2):